القلق – الأسباب والأعراض والنصائح

تاريخ النشر: 2023-01-16

نمر في كل يوم في العديد من المشاعر – وبعض هذه المشاعر يكون أقوى من بعضها الأخر. نحن نتفاعل مع العديد من المحفزات خلال يومنا وحياتنا – وواحدة من أكثر هذه المشاعر شيوعاً بين التجربة البشرية الجماعية هي القلق.

لكن، كيف يمكننا معرفة إذا كنا نعاني من القلق أو أي حالة من حالاته؟

عندما تشعر بالتوتر قبل الطيران، لكن مع ذلك تصعد إلى الطائرة – هذه إحدى مثال القلق. الكثير من الأشخاص لا يحبون فكرة الطيران – و لكن بالرغم من ذلك هم على وشك الذهاب من الإمارات العربية المتحدة إلى المالديف لقضاء إجازة جميلة.

إنما، إذا كان لديك خوف كبير أو رهاب من الطيران – سيكون الطيران مرتبطاً بنوبات هلع، خفقان القلب، غثيان، وأعراض مزعجة أخرى. إذا كانت نتيجة الضغط العاطفي أن لا تذهب لأي مكان إلا إذا وصلت وجهتك بالسيارة، لربما سيكون سبب ذلك هو حالة من القلق.

حالات القلق قد تسبب عوارض جسدية خطيرة ويمكن ربطها بالعديد من الحالات الطبية مثل أمراض القلب، السكري، مشاكل الغدة الدرقية، سوء استخدام الأدوية، الألم المزمن. وفي بعض الأحيان يكون القلق أثراً جانبياً لبعض الأدوية.

أسباب شائعة أخرى للقلق:

الصدمة
الضغط الناتج بسبب مرض
تراكم الضغوطات
تاريخ عائلي من القلق

أحياناً قد يحصل ارتباك بين القلق الخفيف وحالات القلق. الشعور بحد ذاته شائع بين الناس وهو شعور قد اختبره جميع من على هذا الكوكب – العديد من المرات على الاغلب. لكن، عندما نتكلم عن حالات القلق، نحن نتكلم عن أفراد يعانون من أعراض منهكة و التي تعيق نشاطهم اليومي وصحتهم العامة.

الأعراض الشائعة للقلق تتضمن:

التعرق
العصبية
الشعور بوجود خطر دائم
زيادة في نبضات القلب
حالة من فرط التنفس
الارتجاف
الضعف
الإرهاق
تجنب أي شيء يمكن أن يحفز الشعور بالقلق
صعوبة في التحكم بالمخاوف او التركيز
تغير في أنماط النوم

هناك العديد من الطرق لمعالجة القلق، سواءً عن طريق استشارة الخبراء أو ممارسة استراتيجيات للمواجهة:

خذ وقتاً لنفسك لفعل الأشياء التي تحب فعلها – جلسة تدليك (مساج)، استمع للموسيقى أو تأمل.
التزم بتناول وجبات متوازنة من الطعام (والتزم بعدم اهمال أي وجبة!).
قلل من تناول الكافيين والكحول.
خذ قسطاً كافياً من النوم.

تمرن.
تنفس بعمق.
تحدث مع أحد – صديق مقرب أو فردٍ من العائلة.
عندما يتعلق الأمر بعلاج حالات القلق عن طريق خبراء مدربين، يمكنك اللجوء إلى العلاج النفسي. العلاج النفسي يشمل العلاج عن طريق التحدث أو استشارة أحد الخبراء الذي بدوره سيعلمك كيف تتعرف على أعراض القلق وتقوم بتخفيفها. علاج السلوك المعرفي هو أكثر طريقة فعالة عندما يتعلق الامر بمعالجة حالات القلق، وأكثرها شهرةً عند المعالجين النفسيين الخبراء.

إذاً، متى يجب أن أستشير خبيراً؟ فكر بالاشتراك مع توك تايم للتواصل مع معالِج خبير ومرخَّص إذا كنت تشعر أن القلق يتعارض مع عملك أو أنه أصبح من الصعب السيطرة عليه. إذا كنت تشعر أن هناك مشاكل أخرى تتعلق بالصحة النفسية سببها القلق (كالاكتئاب مثلاً – اقرأ مقالتنا عن الاكتئاب للمزيد من المعلومات)، أو إذا كنت تعتقد أن القلق يتعارض مع صحتك الجسدية، عندها ستكون الاستشارة هي أفضل خيار لك. وأهم شيء، إذا كنت تواجه أفكاراً أو أفعالاً انتحارية، اطلب العلاج الطارئ فوراً. يمكن للأطباء في توك تايم تقييم وإنشاء العلاج المثالي لحالتك. قد يكون ذلك عن طريق علاج نفسي، أسلوب الحياة، أو نصائح لإدارة الضغوطات.

موارد:
Tips To manage Anxiety & Stress, Anxiety & Depression Association of America
Anxiety Disorders, Mayo Clinic

إشترك وابق على اطلاع بآخر أخبارنا

إبدأ رحلتك إلى الشعور بالتحسن اليوم

استخدم الكود starttalking20 واحصل على خصم 20٪

إبدأ رحلتك نحو الشعور بالأفضل

Talking to a mental health professional can help you identify what stands between you and your partner.

إبدأ الآن