سلوك الإدمان – كيف يمكن للعلاج أن يساعد

تاريخ النشر: 2023-01-07

سلوك الإدمان – كيف يمكن للعلاج أن يساعد

يمكن للإدمان أن يسيطر على حياة الفرد فلديه القدرة على تغييرها بالكامل. تميل السلوكيات الإدمان للتأثير على الأفراد الذين يعانون من الإدمان وعلى من حولهم أيضاً.

إن الاستمتاع بشرب فنجان من القهوة أو سيجارة من حين لآخر هما مثالان شائعان على عادات غير مؤذية إلى حدٍ ما، أما بالنسبة للأشخاص الذين يدمنون على هذه الممارسات بشكل منتظم، فإنها تصبح أكثر من مجرد عادات غير ضارة. قد نبدأ يومنا بفنجان من القهوة في الصباح، وقبل أن ندرك ذلك، لن نستطيع أن نبدأ يومنا بدونه.

قد يؤثر الإدمان بشكل سلبي على العلاقات والعمل وفرص الحياة المتنوعة، ولكن الخبر السار هو أن هنالك دائماً أملٌ في الشفاء، فإذا كنت أنت أو أحد أفراد عائلتك ممن يحاربون الادمان، فسيلعب العلاج دوراً مهماً في ذلك. يساعدك العلاج على التعافي من الإدمان عن طريق تقديم الدعم العاطفي ومهارات التأقلم المناسبة.

تستغرق رحلة الشفاء وقتاُ، وعادةً ما تتضمن أوقاتاً جيدة وأخرى سيئة، ولكنها في النهاية تستحق العناء.
تعد مرحلة العلاج خطوة صعبة، ولكنها ليست بصعوبة إدمان السلوك بشكل مستمر.
العلاج يعمل على تحسين صحتك النفسية ويساعدك أيضاً للوصول لأفضل نسخة من ذاتك، بغض النظر عن مرحلة علاجك الحالية.

ما هو الادمان

الإدمان هو اضطراب في الدماغ يصبح فيه الشخص معتمداً بشكل كلي على مادة أو سلوكٍ ما، مما يؤدي إلى حدوث تداعيات سلبية، يحدث الإدمان عندما ينخرط الشخص في سلوك مدمر بشكل مستمر، مما يجعل الإقلاع عنه في غاية الصعوبة.

من الأمثلة على سلوك الإدمان:
تعاطي المخدرات، الألعاب الإلكترونية، والقمار

يظهر الإدمان بعدة طرق، يعتقد أن الاعتماد الجسدي الذي يتميز بأعراض الانسحاب مطلوب من شخص ما ليتم تشخيصه باضطراب إدماني، ولكن يمكن أن يحدث الإدمان السلوكي مع كل الظروف الصعبة في حياة الشخص حتى بدون مشاكل جسدية يتورط فيها الأشخاص بشكل قهري في تعاطي المخدرات.

يعتبر السلوك إدمانياً في الحالات التالية:

– عدم القدرة على الإقلاع عن التدخين عندها يمكن أن يتسبب في معاناة الشخص من مشاكل نفسية وجسدية
– يصبح سلوك الشخص مزعجاً للغاية، فيواجه صعوبة في علاقاته في يومه بالمنزل والعمل.
– بسبب الطبيعة الشديدة مثل لعبة القمار، يمكن للشخص المدمن القيام على مراهنة منزله، ويخسر وظيفته، ويصبح في حالة إفلاس وهذه نتيجة استمرار الشخص بالقيام بالسلوك المدمن.
– يصبح الفرد غير قادر على التوقف عن إدمان في السلوك المدمر.

هل هناك بعضاً من الأشخاص أكثر عرضة للإدمان

يتأثر سلوك الإدمان نتيجة الحالة النفسية التي يمر بها الشخص، كشعوره بالاكتئاب، أو كردة فعل أثناء تكيفه مع الظروف الصعبة التي يمر بها.

عند انخراط الشخص خلال إدمانه لسلوك معين فإن سلوكه يشعر الشخص المدمن بالتخفيف من حالة التوتر والقلق التي يمر بها من بضع دقائق إلى عدة أيام.

تتعدد الأسباب التي يمكننا من خلالها تحديد من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإدمان من الآخرين، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى عدة عوامل يمكن أن تلعب دوراً رئيسياً بذلك.

كالبيئة، والجينات، والتاريخ العائلي، وسمات الشخصية، حتى الضغوطات التي تواجه الفرد،
جميعها عوامل تساعد على تحديد ما سيحاول الشخص من أخذ مخدرات أو كحول.

تجربة مواد مختلفة لا يمكن لها أن تؤدي بطبيعتها إلى إدمان الشخص، ومع ذلك يمكن للإدمان أن يتطور من خلال مساهمة عدة عوامل.

في حين أن معظم السلوك الإدماني، كإدمان الإنترنت، أو إدمان لعبة المقامرة، أو إدمان التسوق يمكن أن يكون له ارتباطات قوية وغير محددة كما يبدو عند الاكتئاب وعند اضطرابات القلق.

نتيجة لذلك، يصبح الشخص مركزاً بشكلٍ مرضي على حصوله على مكافأة عمل أو الحصول على الراحة من الانزعاج خلال أداء السلوك.

من المحتمل أن يواجه الشخص تحديات تمنعه من أداء أي نشاط، وستكون لدى الشخص دوافع هائلة لمحاربة هذه التحديات، ولكن في الوقت نفسه هو ليس على دراية بالمشكلات التي نشأت نتيجة لإدمانه السلوكي.

كيف يمكن أن يساعد العلاج

من الأفضل لنا التعامل مع السلوك الإدماني عن طريق العلاج لأنه حالة نفسية خطرة.

من السهل تصديق وإقناع أنفسنا بأننا نستطيع التعامل والتحكم بالسلوكيات التي تسبب السلوك الإدماني بمفردنا، لكن العلاج والتعافي من الإدمان أمر صعب، لذلك من الأفضل طلب المساعدة النفسية.

معظم الأفراد الذين يعانون من السلوك الإدماني يعانون من آلام مبرحة، لذلك فإن العمل على إعادة التأهيل هو أمر لابد منه.

العمل مع معالج عند شعورنا بالألم يمكن أن يكون لنا علاجاً ويساعدنا للوصول إلى المكانة التي نريد عليها أن نكون في الحياة.

يفيدنا العلاج بكيفية التعامل مع تحديات الحياة ويوفر لنا البيئة المناسبة التي تساعدنا على استكشاف الآلام النفسية بنا. وذلك لضرورة التعرف على السلوكيات التي تسبب لنا الإدمان والعمل على إيجاد طرق للتعافي منها.

العلاج عن طريق توك تايم

أثبت العلاج بأنه من أكثر الطرق فعالية للتخلص من الإدمان السلوكي. تُعد أنواع العلاج المختلفة فعالة لمختلف الأشخاص والمدمنين. فمن الضروري اكتشاف طريقة العلاج المناسبة لك.

يمكن ل توك تايم إرشادك نحو اكتشاف العلاج المناسب لك أو لسلوك أحبائك وجعلهم يشعرون بتحسن أكبر.

العلاج المعرفي السلوكي (CBT) هو العلاج الذي يستخدم عادةً لعلاج السلوك الإدماني.
يفحص العلاج المعرفي السلوكي كيف تؤثر أفكارنا على مزاجنا وبذلك يتأثر سلوكنا.
إذا كانت لديك الرغبة في تغيير أي سلوك مرتبط بالإدمان، عندها يمكنك العمل مع معالج العلاج السلوكي المعرفي للتعرف على الأفكار والمشاعر التي تحرك السلوك الإدماني واكتساب المهارات الكافية للقضاء على الأفكار والمشاعر والسلوكيات كاملة.

العلاج الفردي من أساليب العلاج الفعالة للتعامل مع المشكلات بشكل فردي، بينما العلاج الجماعي يسمح لك بالتواصل مع الآخرين من لهم تجارب مماثلة مع خلق الإحساس والشعور الحقيقي بالمجتمع.

قد يبدو لك أن انضمامك للعلاج الجماعي أمراً مخيف، لكن التواصل مع الآخرين على طريق التعافي من السلوك الإدماني يمكن أن يكون أمراً مشجعاً، وعلاجياً، ويمكن أن تكون أكثر انتفاحاً وقرباً من سلوكك الإدماني.

هنالك العديد الأساليب للتعامل مع مجموعة، بما في ذلك العلاج الجماعي بقيادة معالج.

توك تايم يوفر لك المساحة الآمنة للتعامل مع الإدمان، عن طريق جلسات علاجية فردية عبر الإنترنت براحة تامة من منزلك. من خلال طريقة العلاج المرنة عبر الإنترنت، توك تيم هو كل ما تحتاجه للبدء.

تذكر دائماً أن الإدمان قابل للعلاج، وأي شخص يمر به يستحق أن يتحرر منه.

إشترك وابق على اطلاع بآخر أخبارنا

إبدأ رحلتك إلى الشعور بالتحسن اليوم

استخدم الكود starttalking20 واحصل على خصم 20٪

إبدأ رحلتك نحو الشعور بالأفضل

Talking to a mental health professional can help you identify what stands between you and your partner.

إبدأ الآن