ما هو اضطراب الوسواس القهري (OCD)؟

تاريخ النشر: 2023-01-14

اضطراب الوسواس القهري هو نوع من الاضطرابات حيث يشعر الفرد بأفكار ومخاوف غير مرغوب فيها أو تطفلية تؤدي إلى شعور بالعجز عن التخلص من تلك الأفكار والمخاوف.

هذه الأفكار تعرف على أنها وساوس والتي أحيانًا ما تدفع الشخص إلى تكرار سلوكياته بما يعرف بالسلوكيات القهرية لتخفيف التوتر المصاحب لتلك الواساوس. وينظر المصاب لتلك الوساوس على أنها مضيعة للوقت والجهد وعديمة القيمة ولا تخدم أي غرض قيّم. يُطلق على الوسواس القهري “اضطراب الشك” وهو مصدر رئيسي للضيق. تتداخل هذه الدورة من الوساوس والسلوكيات القهرية بشكل كبير مع أداء المصاب اليومي وقد تؤدي إلى اكتئاب ثانوي.

قد يختلف محتوى هوس الوسواس القهري من شخص لآخر، وقد يتغير بمرور الوقت، ويمكن أن يشمل: الوساوس الجنسية، ووساوس الدينية، ووساوس التلوث، ووساوس عدوانية، ووساوس الاكتناز / الادخار، أو ووساوس الحاجة إلى التناظر أو إفراط في التدقيق أو غيرها من الوساوس المتنوعة.

أنواع الوساوس:

تتكرر الوساوس والأفكار المستمرة وغير المرغوب فيها، أو الصور المتطفلة التي تسبب الضيق أو القلق.

أمثلة على أنواع الوسواس:

الواساوس الجسدية: على سبيل المثال مخاوف بشأن مرض أو اعتلال الصحة
وساوسُ التلوث مثل الخوف من التلوث عن طريق لمس الأشياء التي لمسها الآخرون.
وساوس التدقيق مثل شكوك بأنك لم تغلق الباب أو أطفأت الأجهزة الكهربائية.
وساوس متعلقة بالتناظر على سبيل المثال عندما لا ترتب الأشياء بشكل منظم أو تنظم بطريقة معينة.
وساوس جنسي مثل الصور الجنسية القبيحية وإفساد الأفكار الجنسية المحرمة
يرجى إضافة الوساوس الدينية مثل الاهتمام الزائد بالصواب أو الخطأ والاهتمام يازدراء الأديان
أضف أيضًا أمثلة على الوساوس العنيفة مثل إيذاء الآخرين أو إيذاء أنفسهم
أنواع السلوكيات القهرية:

هي سلوكيات متكررة تشعر أنك مدفوع لأدائها. يمكن أن تكون تلك السلوكيات خفية أو علنية، بمعنى أنها يمكن أن تكون إما عقلية أو سلوكية. والقصد وراء هذه السلوكيات المتكررة أو الأفعال العقلية هو تخفيف القلق المرتبط بوساوسك. ومع ذلك، فإن الانخراط فيها لا يجلب أي متعة وقد يوفر فقط راحة مؤقتة من القلق. في حين أن السعي وراء سلوك الطمأنينة وسلوك التجنب من الاستراتيجيات السيئة بالمثل لأنهما يمكن أن يقللا من القلق مؤقتًا، إلا أنها سوف يعزز السلوكيات القهرية على المدى الطويل.

أمثلة على السلوكيات القهرية:

التنظيف أو الغسيل: على سبيل المثال غسل اليدين بشكل مفرط أو طقوسي أو الاستحمام أو الحلاقة.
التدقيق: على سبيل المثال التحقق من الأقفال والأجهزة وما إلى ذلك.
تكرار التصرفات: على سبيل المثال الحاجة إلى تكرار الأنشطة الروتينية أو إعادة القراءة أو إعادة الكتابة
العد
الترتيب أو التنظيم
الاكتناز أو جمع الأموال: على سبيل المثال: جمع الأشياء غير الضرورية

ما هي أسباب الوسواس القهري؟

– الاستعداد البيولوجي: يعد الوسواس القهري وراثيًا بشكل جزئي. أشارت الأبحاث إلى أن نصف أسباب حدوث الوسواس القهري وراثية، مع تكلف البيئة المحيطة بالجزء المتبقي من المخاطر.

– عدم توازن الناقل العصبي: يصاحب الوسواس القهري عدم توازن الناقل العصبي والتي قد تفسر فرط النشاط الحركي والمعرفي والسلوكي.

– الاكتساب: يمكن اكتساب مخاوف الهوس والسلوكيات القهرية من مراقبة سلوك الآخرين أو تتطورها تدريجيًا بمرور الوقت.

تشخيص الوسواس القهري:

يُشخص اضطراب الوسواس القهري من خلال التقييم النفسي.

يتضمن ذلك مناقشة أفكارك ومشاعرك وأعراضك وأنماط سلوكك لتحديد ما إذا كان لديك هواجس أو سلوكيات قهرية تتعارض مع نوعية حياتك. قد يتضمن التشخيص التحدث مع عائلتك أو أصدقائك بعد الحصول على إذنك.

علاج الوسواس القهري

العلاج النفسي:

العلاج السلوكي المعرفي هو نوع من العلاج النفسي وهو العلاج المفضل لاضطراب الوسواس القهري. وفقًا للبحث الذي أجراه الدكتور لويس باكستر، فقد ثبت أن العلاج المعرفي السلوكي فعال مثل الأدوية في تغيير الناقلات العصبية في الدماغ وكيفية عمل الدماغ. يتضمن منع التعرض والاستجابة (ERP)، وهو أحد مكونات العلاج المعرفي السلوكي، تعريضك تدريجيًا لموقف يثير الخوف أو القلق، وجعلك تتعلم طرقًا لمقاومة الرغبة في الانخراط في سلوكيات أو عادات قهرية.

الأدوية:

تستخدم الأدوية إلى جانب مع العلاج النفسي للحصول على أفضل النتائج لتقدم العلاج والوقاية من الانتكاس وذلك اعتمادًا على شدة الوسواس القهري .

والآن، متى يحين وقت لاستشارة أحد المتخصصين؟ أولًا، عليك التفكير بالاشتراك في توك تايم للتواصل مع معالج مرخص وخبير في حال كنت تشعر أن الوسواس القهري يتدخل في العمل أو أن الوسواس القهري أصبح من الصعب جدًا السيطرة عليه. في حال كنت تعتقد أن لديك مخاوف أخرى تتعلق بالصحة العقلية المتعلقة بالوسواس القهري (مثل القلق – يرجى الاطلاع على مقالتنا عن القلق للحصول على مزيد من المعلومات)، أو كنت تعتقد أن حالتك تتعارض مع صحتك الجسدية، فنوصي بالحصول على استشارة. والأهم من ذلك، إذا واجهت أفكارًا أو سلوكيات انتحارية، فاطلب العلاج الطارئ على الفور. يمكن للمعالجين الإكلينكين في توك تايم تقييم وتحديد العلاج المثالي لإحتياجاتك الشخصية.

المراجع

1. اضطراب الوسواس القهري (OCD) – الأعراض والأسباب، مايو كلينك 2020

2. اضطراب الوسواس القهري (OCD) ، أكسفورد ميديسن أونلاين، 2017

إشترك وابق على اطلاع بآخر أخبارنا

إبدأ رحلتك إلى الشعور بالتحسن اليوم

استخدم الكود starttalking20 واحصل على خصم 20٪

إبدأ رحلتك نحو الشعور بالأفضل

Talking to a mental health professional can help you identify what stands between you and your partner.

إبدأ الآن