صحة المرأة: منح الأولوية للصحة النفسية والعافية

تاريخ النشر: 2022-11-07

يجب أن تكون الصحة والعافية على رأس القائمة لجميع الأشخاص، ولكن الكثير من النساء يعيشون حياة مزدحمة ولا يعطون أولوية لأخذ الوقت لأنفسهم من أجل أن يبقوا بصحة وفي أتم العافية.

في العادة يشار إليها ببساطة على أنها صحة النساء الإنجابية، من المهم أن نذكر أن الحاجات الصحية الفريدة للنساء تضم أكثر من مجرد صحة أعضائهم التناسلية. الطريقة التي تظهر فيها الأمراض لدى النساء وكيفية تشخيصها وعلاجها هي مختلفة تماماً عن الرجال.

كل مرحلة في حياة النساء تستدعي احتياطات عناية صحية وقائية قد تؤدي للكشف المبكر عن مشاكل طبية، لهذا فإن توك تايم توفر منصة حيث يمكن للنساء التحدث مع مختصين محترفين عن بعد وتلقي المساعدة التي يحتاجون.

فهم قضايا المرأة:

الدورة الشهرية، الحمل، تحديد النسل، سن اليأس – هذه فقط بعض المشاكل الصحية الخاصة بالنساء. هناك عدد من القضايا الصحية تؤثر على النساء فقط، والبعض الآخر هو شائع لدى النساء. من أجل أن نحقق صحة أفضل للمرأة، يجب تبني نهج شامل، وكلي، ولمدى الحياة يتجاوز مجرد الصحة الإنجابية – بدءً من الحمل وامتداداً لحديثي الولادة، الطفولة، البلوغ وفترات الشيخوخة. يجب تمكين النساء من أجل الاعتناء بصحتهن.

حتى عندما يتعلق الأمر بصحتهن النفسية، في العالم المزدحم اليوم، تميل النساء لتنحية قائمة أولوياتهن بسبب عالمهن المزدحم. خذ بالاعتبار على سبيل المثال، أم منفصلة تعمل بدوام كامل ولا تزال تكافح من أجل دفع فواتيرها بشكل شهري. هذا الضغط للأداء في العمل وفي المنزل، وأحياناً مترافقاً مع التهديد بدخل أقل قد يجعلها عرضة أكثر للكآبة، القلق، والتوتر – وكل ذلك ضار بصحتها النفسية.

أنواع مخاوف الصحة النفسية بين النساء:

فيما يلي بعض أكثر المشاكل النفسية التي تواجهها المرأة تكراراً – الاكتئاب، القلق، اكتئاب ما بعد الولادة، اضطرابات الأكل، سلوكيات إيذاء النفس، اضطراب الشخصية الحدّية، اضطراب ما بعد الولادة المرتبط بالمزاج.

الاكتئاب – الاكتئاب ليس مجرد الشعور بالحزن. فقدان الاهتمام والسعادة بالنشاطات اليومية، زيادة أو نقصان ملحوظ بالوزن، الأرق أو فرط النوم، فقدان الطاقة، عدم القدرة على التركيز، الشعور بعد الجدارة أو الندم الشديد، والأفكار المتكررة بالموت أو الانتحار هي كلها أعراض للاكتئاب.

القلق – القلق هو حالة عقلية تتميز بالمشاعر المتوترة، الأفكار القلقة، وأعراض جسدية مثل ارتفاع ضغط الدم. توصف اضطرابات القلق عن طريق الأفكار المتطفلة المتكررة. قد تتجنب بعض المواقف لأنها تحفز القلق. الأعراض الجسدية تشمل التعرق، الرجفة، الارتباك، والضربات القلب المتسارعة قد تكون موجودة أيضاً.

اكتئاب ما بعد الولادة – الحصول على طفل هو شيء يبعث بالحماس، الفرحة والتلهف بالنسبة لأغلب النساء. على الرغم من ذلك، قد يكون ذلك مؤلماً بشدة ومجهداً بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة. بعض أعراض اكتئاب ما بعد الولادة تشمل مشاكل في مواعيد النوم، مشاعر عدم الجدارة أو الندم، وصعوبات في الارتباط مع طفلهم.

اضطرابات الأكل – اضطرابات الأكل هي حالات سلوكية تتميز بالتغيرات الكبيرة والمستمرة لعادات الأكل، وكذلك بعض الأفكار والمشاعر المزعجة. فقدان الشهية العصبي، الشَرَه المرضي العصبي، اضطراب نَهَم الطعام هي جميعها أمثلة على اضطرابات الأكل.

العوامل الاجتماعية والثقافية:

قد تواجه المرأة عدداً من الحواجز المجتمعية التي تساهم في زيادة خطر مخاوف الصحة النفسية والجسدية لها، ولكن تطور الأدوار وتقليل التركيز على الهوية الجنسانية ساعد في مواجهة هذه المسؤوليات المحددة. مذكور أدناه بعض المواقف المربكة اجتماعياً وثقافياً:

سوء المعاملة في العلاقات الحميمة: أظهرت الدراسات أن المرأة أكثر عرضة للعنف الجسدي من قبل شريكهم الحميم. هذه المواقف من سوء المعاملة تسبب الاكتئاب، اضطراب ما بعد الصدمة، أو القلق. وجدت دراسة تم إجراؤها أن النساء اللاتي تعرضن لسوء المعاملة نفسياً أو جسدياُ لديهن اضطرابات كآبة وقلق لدرجة كبيرة مما أدى لمحاولتهن الانتحار أيضاً.

التصوير السلبي للمجتمع ووسائل الإعلام: الصور المثالية للمرأة في وسائل الإعلام قد تؤثر على التصورات التي “يجب” أن تكون عليها المرأة. العديد من الدراسات نظرت في العلاقة بين احترام-الذات/تقدير-الذات وتصوير الإعلام للأنوثة “المثالية”.

التحيز الجنسي والقمع: إن نمو المرأة، تطورها، وعافيتها الكلية قد يتم خنقها بسبب الإجحاف والمعاملة غير المتساوية. قد يتم إجبار المرأة على الزواج، منعها من حقوقها الأساسية، ومنعها من بعض المهن. جرت العادة أن يتم تكليف المرأة بمهام الرعاية والتربية، على الرغم من حقيقة أنهن قادرات على أن يكونوا مقدمات خدمات، داعمات، مربيات، مهنيات، أو أن يشغلن مجموعة مهن متنوعة كذلك.

ما هو الإرشاد؟

الإرشاد هو نوع علاجي يندرج تحت “العلاج الكلامي”، وهو يسمح للأشخاص بالتحدث عن صعوباتهم وأي مشاعر صعبة يواجهونها في مكان آمن. هذا المصطلح قد يعني أشياء مختلفة للأشخاص المختلفين، ولكن بشكل عام، إنه يشير إلى العملية التي يستعملها الأشخاص الذين يريدون أن يصنعوا تغييراً في حياتهم أو ببساطة أن يخوضوا بشكل أعمق في أنماط تفكيرهم ومشاعرهم.

سيقوم المعالج بتشجيعك على الكلام عما الذي يشكل شدة عليك يما يمكّنك من تحديد أسبابه وأنماط تفكيرك. بعد ذلك سيعملون معك لتطوير خطة عمل من أجل أن يساعدوك لحل مشاكلك أو إيجاد آليات تأقلم صحية.

سيزودك الإرشاد بالوقت والمساحة التي تحتاج للعمل على كل مشكلة، قضية، أو مخاوف لديك. العمل مع مختص محترف سيمكّنك من أن تكون منفتحاً على المواضيع التي قد تنزعج أو لا ترغب بمناقشتها مع محبوبك أو صديقك.

كيف يمكن لـ توك تايم أن يساعد؟

إذا كنت تعاني من أي من مشاكل الصحة النفسية المذكورة بالأعلى، فقد حان الوقت للتحدث مع مختص مسجّل في الصحة النفسية أو طبيب نفسي عن كيفية التعامل معها أو معالجتها. التواصل بفعالية مع مقدم الرعاية النفسية الخاص بك سيساعدك أنت وطبيبك لاتخاذ قرارات صحية أفضل. مع توك تايم، يمكنك أن تبحث عن خيارات في العلاج مرنة بشكل كافٍ لاستيعاب مجموعة من الطرق الإرشادية، مما يشمل الإرشاد عن بعد والذي يتضمن إمكانيات الصوت والفيديو.

العاملون في الصحة النفسية لدى توك تايم مدرَّبون وذوو خبرة في العديد من قضايا الصحة النفسية. يمكنك أن تحصل على علاج بشكل سري، شخص لشخص، ومصمم لدعمك ويجعلك في راحة. سجل في توك تايم اليوم وتواصل مع المعالِج الذي سيقوم بمساعدتك على أفضل شكل.

إشترك وابق على اطلاع بآخر أخبارنا

إبدأ رحلتك إلى الشعور بالتحسن اليوم

استخدم الكود starttalking20 واحصل على خصم 20٪

إبدأ رحلتك نحو الشعور بالأفضل

Talking to a mental health professional can help you identify what stands between you and your partner.

إبدأ الآن