ما هي الصدمة؟ أنواعها وأعراضها وعلاجها

تاريخ النشر: 2023-01-08

ما هي الصدمة؟

الصدمة هي استجابة الشخص العاطفية لتجربة مؤلمة، حيث يكون الحدث نفسه ساحقًا لدرجة أن نظامنا العصبي يصبح عالقًا في استجابته لتهديد الصدمة. قلة من الناس يمكنهم أن يعيشوا حياتهم دون التعرض لصدمة. على عكس المصاعب العادية، تميل الأحداث الصادمة إلى كونها مفاجئة وغير متوقعة، وتنطوي على تهديد خطير للحياة – مثل الإصابة الجسدية أو الموت – وتبدو انها خارجة عن سيطرة الفرد. الأكثر اهمية أن الأحداث مؤلمة لدرجة أنها تقوض شعور الفرد بالأمان في العالم وتخلق شعوراً بأن كارثة ستضرب في أي وقت. فقدان الوالدين في مرحلة الطفولة أو المرض الجسدي أو العنف أو الإعتداء الجنسي أو الكوارث الطبيعية أو الحزن المفاجئ عادة ما تكون أحداث صادمة.

ما هي الأنواع المختلفة للصدمة؟

الصدمة الحادة: تحصل عادة في أعقاب حدث من مرة واحدة. إذ تنطوي على رد فعل شديد وضيق لفترة قصيرة. تشمل ابرز الأمثلة موت مفاجيء لشخص قريب أو التعرض للإعتداء أو حادث سيارة.

الصدمة المزمنة: تحدث نتيجة أحداث مؤذية متكررة أو طويلة الأمد. على سبيل المثال، قد تتطور بسبب استمرار سوء المعاملة أو الإهمال أو العنف المنزلي.

الصدمة المعقدة: يمكن أن تنشأ نتيجة التعرض لأحداث صادمة متكررة أو متعددة لا يمكن الهرب منها. من سماتها شعور الفرد بأنه محاصر، وكغيرها من الصدمات يمكنها أن تقوض الشعور بالأمان في العالم وتؤدي لليقظة المفرطة والمراقبة المستمرة للمحيط للشعور بالتهديد.

الصدمة الثانوية: يمكن أن تحدث نتيجة معاصرة صدمة أو معاناة الآخرين. وتنتشر أكثر في أوساط العاملين في المهن التي تتطلب الاستجابة للإصابات والأحداث الكارثية، كالأطباء والمسعفين وتنفيذيي القانون. بمرور الوقت يتعرض هؤلاء الأفراد لخطر “إجهاد الرحمة”، فيتجنبون التورط العاطفي مع الآخرين في محاولة لحماية أنفسهم من معاناة البؤس.

أعراض الصدمة

الاستجابات العاطفية والنفسية – قد يشعر الشخص الذي عانى من الصدمة ما يلي:

الإنكار
الغضب
الخوف
العار
الإرتباك
التوتر
الإنفصال
التخدر
اليقظة المفرطة
الحزن
صعوبة التركيز
جنبًا إلى جنب مع رد الفعل العاطفي، يمكن أن تسبب الصدمة ردود فعل جسدية مثل:

الصداع
مشاكل في الجهاز الهضمي
الإرهاق
تسارع نبضات القلب
الأرق
التعرق
الشعور بالنعاس
ما هو اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) ؟

اضطراب ما بعد الصدمة عبارة عن ظرف صحي عقلي ناجم عن حدث مرعب – إما اختبر او شوهد، قد تشمل الأعراض ذكريات من الماضي أو كوابيس أو توتر بالإضافة الى أفكار لا يمكن السيطرة عليها مرتبطة بالحدث.

قد يواجه معظم الأشخاص الذين يمرون بأحداث صادمة صعوبة مؤقتة في التكيف والتأقلم، لكنهم عادةً ما يتحسنون بمرور الوقت واهتمامهم الجيد بأنفسهم، لكن إن ساءت الأعراض واستمرت لأشهر أو ربما لسنوات وتداخلت مع أدائك اليومي فقد تكون مصابًا باضطراب ما بعد الصدمة.

علاج الصدمات

إذا تُركت الصدمة دون تشخيص أو علاج، فإنها يمكن أن تقوض العلاقات وتسبب الفوضى في الحياة الشخصية والمهنية. هناك طرق متعددة للعلاج متاحة للذين يعانون من أعراض الصدمة سواءً قصيرة أو طويلة الأمد.

تغيير نمط الحياة خيار علاجي مبكر يجب الأخذ به. إذ يمكن أن يساعد تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة وتجنب الكحول والمخدرات والحصول على قسط كافٍ من النوم ورؤية الأحباء بانتظام والتركيز على الإهتمام بالذات في تخفيف أعراض الصدمة.

العلاج النفسي يمكنه المساعدة على بناء المرونة وتطوير مهارات التأقلم ومعالجة المشاعر الشائكة التي تجعل الفرد عالقًا. يعد علاجا المكاشفة وإعادة التقييم المعرفي علاجان ذو موثوقية عالية للصدمات واضطرابات ما بعد الصدمة.

الإهتمام بالوعي بالصدمة يعالج الشخص ككل بالتعرف على الصدمات السابقة وآليات التكيف غير المجدية التي ربما يكون الفرد قد تبناها للنجاة من تجربته المؤلمة.

العلاج السلوكي المعرفي بالتركيز على الصدمة، غالبا ما يستخدم لعلاج الآثار المدمرة للصدمات المبكرة، وثبت أنه مفيد بشكل خاص للشباب المصابين باضطراب ما بعد الصدمة واضطرابات المزاج الناتجة عن سوء المعاملة أو العنف أو الشعور بالأسى.

إذن، متى تجب استشارة المختصين؟ أولاً، ضع في اعتبارك الاشتراك في “توك تايم” للتواصل مع معالج مرخص أو خبير إذا كنت تشعر أنك تعاني من اضطراب ما بعد الصدمة. إذا كنت تعتقد أن لديك مخاوف أخرى تتعلق بالصحة العقلية مرتبطة بإضطراب ما بعد الصدمة (مثل القلق – راجع مقالتنا عن القلق للحصول على مزيد من المعلومات) أو تعتقد أن حالتك تؤثر على صحتك الجسدية، فإن الإستشارة في مصلحتك الفضلى. والأهم من ذلك، إذا ما راودتك أفكارٌ أو سلوكياتٌ انتحارية أُطلب العلاج الطارئ على الفور. في “توك تايم”، يمكن للأطباء تقييم وصياغة العلاج المثالي لحاجاتك الفردية. يمكن أن يكون ذلك من خلال العلاج النفسي ونمط الحياة ونصائح إدارة الإرهاق.

المراجع:

Trauma | Psychology Today. https://www.psychologytoday.com/us/basics/trauma
About Trauma. https://www.carsonparkerconsulting.com/post/about-trauma

إشترك وابق على اطلاع بآخر أخبارنا

إبدأ رحلتك إلى الشعور بالتحسن اليوم

استخدم الكود starttalking20 واحصل على خصم 20٪

إبدأ رحلتك نحو الشعور بالأفضل

Talking to a mental health professional can help you identify what stands between you and your partner.

إبدأ الآن